الجـــــــــــــــــــــــلفة حــــــــــــــاسي بــــــــحبـــــــــــــــح عين مــــــــــعبد
سحابة الكلمات الدلالية

الخطاب  

المواضيع الأخيرة
»  هل تعرف كم عدد أنواع الماء في القرآن الكريم؟
الجمعة 9 فبراير 2018 - 16:02 من طرف Admin

» كن سعيداًاشتراه وجعل ثمنه جنته ورضاه
الأربعاء 31 يناير 2018 - 19:03 من طرف Admin

» فصل الشتاء
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 9:31 من طرف عقون احمد

» نعيم الجنة
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 21:22 من طرف عقون احمد

» الصبر علي الأقدار
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 21:13 من طرف عقون احمد

»  الــســــــــــــهـــــر
الأربعاء 25 نوفمبر 2015 - 19:59 من طرف Admin

» ما أجمل أن يعذر بعضنا بعضاً
الخميس 21 مايو 2015 - 18:55 من طرف عقون احمد

» نصيحتي لنفسي وللجميع
السبت 14 مارس 2015 - 21:31 من طرف عقون احمد

» حقيقة التوكل
السبت 28 فبراير 2015 - 19:16 من طرف عقون احمد


أسماء الله الحسنى الحكم

اذهب الى الأسفل

أسماء الله الحسنى الحكم

مُساهمة من طرف عقون احمد في الثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 18:05

بســـم الله الــرحمن الــرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
الحكم
هو الذي يفصل بين مخلوقاته بما شاء ويفصل بين الحق والباطل لا راد لقضائه ولا معق لحكمه . هو الذي يفصل بين مخلوقات

قال تعالى : { فاصبروا حتى يحكم الله بيننا وهو خير الحاكمين}(سورة الأعراف الآية 87)


قال تعالى : { وتمت كلمت ربك صدقاً وعدلاً لا مبدل لكلماته}(سورة الأنعام الآية 115)


قال تعالى : { إن الله يأمر بالعدل والإحسان }(سورة النحل الآية 90)


وقال صلى الله عليه وسلم : (( إن الله هو الحكم وإليه الحكم))


قال تعالى: { أفغير الله أبتغي حكماً وهو الذي أنزل إليكم الكتاب مفصلاً }الآية(سورة الأنعام الآية 114).
• فالله هو الذي يحكم بين عباده في الدنيا والآخرة بعدله وقسطه فلا يظلم مثقال ذرة ، ولا يحمل أحداً وزر أحد، ولا يجازي العبد بأكثر من ذنبه ويؤدي الحقوق إلى أهلها. فلا يدع صاحب حق إلا وصل إليه حقه . وهو العدل في تدبيره وتقديره .
وهو الله موصوف بالعدل في فعله، وأفعاله كلها جارية على سنن العدل والاستقامة ليس فيها شائبة جور أصلاً، فهي كلها بين الفضل والرحمة، وبين العدل والحكمة كما قدمنا.وما ينزله الله بالعصاة والمكذبين من أنواع الهلاك والخزي في الدنيا، وما أعده لهم من العذاب المهين في الآخرة فإنما فعل بهم ما يستحقونه فإنه لا يأخذ إلا بذنب، ولا يعذب إلا بعد إقامة الحجة ، وأقواله كلها عدل، فهو لا يأمرهم إلا بما فيه مصلحة خالصة أو راجحة. ولا ينهاهم إلا عما مضرته خالصة أو راجحة وكذلك حكمه بين عباده يوم فصل القضاء، ووزنه لأعمالهم عدل لا جور فيه
.

عقون احمد

ذكر عدد المساهمات : 171
تاريخ الميلاد : 19/09/1980
تاريخ التسجيل : 12/12/2011
العمر : 37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى